سبعة أسواق رخيصة للأسماك بالاسكندريه بالصور

سبعة أسواق رخيصة للأسماك بالإسكندرية تعرف عليها بالصور 

سبعة أسواق رخيصة للأسماك بالإسكندرية تعرف عليها بالصور


"إسكندرية يعني سمك".. بالنسبة لغالبية الناس وبما أن الأسماك لم تعد بمنأى عن الارتفاع في الأسعار، قد تصبح المطاعم الخيار غير الأمثل للراغبين في تناول وجبة سمك بمذاق شهي وسعر مناسب، بعدما وصلت أسعارها لأرقام تفوق القدرات الشرائية للشريحه الأغلب من الناس ومن هنا يبقى أمام محبي الأسماك خيارين، أما التخلي عن تناولها، أو بذل بعض العناء في شرائها من الشوادر والحلقات بأسعار تقل كثيرًا عن المطاعم وتجهيزها في المحلات و"الشوايات" القريبة منها ففى كل الأحوال و بالتأكيد ستصبح أقل تكلفة .
ولنسهل عليك مهمة البحث عن أسواق وشوادر السمك التى قد توفر للجميع ما يشتهونه من الأسماك بأسعار مناسبة في الإسكندرية، مقارنة بأسعارها في المحلات والمطاعم إليك أفضل و أرخص أسواق الأسماك بالاسكندريه 

حلقة سمك الأنفوشي


للأسماك حلقات في المدينة الساحلية أقدمها وأشهرها على الإطلاق "حلقة سمك الأنفوشي".. فما أن تطأ قدماك حي بحري، ستجد نفسك محاصرًا برائحة الأسماك النفاذة لتستسلم لها بكل حواسك و هى بجوار قلعة قايتباي وعلى مقربة من قصر رأس التين , حيث يقع المبنى العتيق ل حلقة الأنفوشي، الذي يمتد تاريخه إلى نحو 200 عام، وتحديدًا عام 1834، ويضم 16 باكية، و13 مخزن خدمات للتجار، و9 ثلاجات.
أسماك حلقة السمك فى الأنفوشي

ويعاني مبنى حلقة الأنفوشي الذي يمتد على شكل مستطيل يتوسطه صالة كبيرة بمساحة 1900 متر، وبه فتحات تنفذ منها آشعة الشمس، ويُقسم إلى باكيات بدون حواجز مساحة كل منها 90 مترًا، من غياب الصيانة وتأثير عوامل التعرية ما أدى إلى تهالك المبنى.
ثانيا : سوق الميدان
سوق الميدان للسمك بالإسكندرية 

ومن حلقة الأنفوشي إلي سوق الميدان الممتد بطول شارع الميدان الموازي لشارع النصر بمنطقة المنشية فهو من أشهر الأسواق التجارية في الإسكندرية القديمة ، ويضم السوق أنواعًا عديدة من الأسماك ومحلات مخصصة لتجهيزها بطرق مختلفة سواء "شواء أو قلي، أو طاجن وغيرها" بسعر يضاف لسعر الأسماك حيث يتراوح أسعار تسوية الأسماك بين 5 إلى 16 جنيهات للكيلو الواحد حسب طريقة التسوية المطلوبه
ثالثا : سوق "راتب"
تنوع الجمبري فى سوق راتب 
لا يقل سوق راتب بأي حال من الأحوال عن سوق الميدان من حيث الشهرة والقدم، ويمتد بطول شارع نوبار باشا ويتقاطع مع شارع السبع بنات القريب من ميدان المنشية ، وتتنوع السلع والبضائع المعروضة في السوق إلى جانب الأسماك، حيث يوجد باعة الخضروات والفواكه واللحوم والطيور بأسعار مناسبة للجميع، كما يمكن لأي مشتري أن " يفاصل" يفاوض البائع دائما في السعر.
رابعا : سوق "باب عمر باشا"
تنوع الأسماك والمأكولات البحريه فى سوق باب عمر باشا

إن سوق "باب عُمر باشا" من أشهر أسواق الأسماك في الإسكندرية بل وأكبرها حجما و مساحه حيث يمتد بداية من ميدان الشهداء وحتى باب سدرة في كرموز وبدايات منطقة العطارين وكان قديما يسمى بسوق "النصارى" ، ويزخر السوق بكل ما لذ وطاب من المأكولات البحريه بأحجام مختلفة و أصناف متعددة ، حيث يعرض الباعة وأصحاب المحلات الأسماك بأسعار تقل بكثير عن نظيرتها في باقي أسواق الإسكندرية فيتراوح فيه سعر الأسماك الشعبية الأكثر رواجًا مثل البلطي ما بين 10 إلى 30 جنيهًا، إلى جانب الجمبري الذي يتراوح سعره ما بين 30 إلى 150 جنيهًا، والبوري من 30 إلى 60 جنيهًا حسب الحجم .
خامسا : سوق " المكس "
شروة سمك بتاع على بعضها بدون وزن

حلقة سمك المكس من أفضل أسواق بيع السردين البلدى الطازج حيث يتجمع الصيادين في حلقات على شط البحر بالقرب من "خندق المكس" عارضين الأسماك للزبائن بعد انتهائهم مباشرة من رحلة الصيد , ويمكن للناس الحصول على السردين وعلي كافة أنواع الأسماك بطريقة " الشروة " وهى عباره عن تشكيله متنوعه لايتم وزنها وإنما تعتمد على تقدير البائع و الفصال بين المشتري والبائع للوصول إلى أفضل سعر يرتضيه الطرفين بدون وزن .
جمبرى أزاز بحجم كبير قادم من بورسعيد
سادسا : سوق "باكوس"
يقع سوق باكوس بين محطة ترام باكوس ومحطة قطار باكوس و التى تسمى ب"محطة السوق" ، الجولة بداخل سوق باكوس لشراء الأسماك قد تتطلب بعض العناء نظرا لأنه لا يقتصر على الأسماك فقط وأيضا بسبب الزحام الشديد وقيام الباعة بإلقاء مخلفات بضاعتهم وسط السوق .
تتنوع البضائع داخل السوق حيث لا تقتصر على الأسماك فقط بل تشمل الخضروات والفاكهة والملابس واللحوم، وهو لا يختلف عن الأسواق السابقة ولكنه يتميز بأسعاره المناسبة للجميع وذلك لأن السوق يتوسط منطقة يغلب على سكانها محدودى ومتوسطى الدخل .
سابعا : حلقة "أبو قير"
وكعادتنا فى مدونة الصياد نترك الأفضل للنهاية وهى حلقة أسماك أبو قير وتجدها فى أقصى شرق الإسكندرية وهى أحد أشهر أسواق الإسكندرية لبيع الأسماك الطازجة لقربها من ميناء الصيد بأبو قير حيث تنقل الأسماك من السفن والمراكب إلى السوق مباشرة ،وكنتيجة مباشرة لذلك فإن سوق أسماك أبوقير سوق للجمله و القطاعى معا ، فتجد سعر كيلو سمك البلطي في حلقة أبو قير "قطاعي" يتراوح ما بين 10 إلى 32 جنيهًا، وسمك البوري بين 25 إلى 40 جنيهًا، سمك الماكريل 25 جنيهًا، سمك المرجان 27 جنيهًا، السمك الفيليه 50 جنيهًا ، سمك المكرونة البلدي يبلغ 55 جنيهًا، والكابوريا ما بين 30 إلى 60 جنيهًا، والجمبري ما بين 60 إلى 200 جنيه، والسبيط 55 جنيهًا أما الأخطبوط فسعر الكيلو 50جنيها .
أسعار الأسماك فى حلقة أبو قير لبيع السمك 

خد بالك :  
- بلاش تشتري من أول محل أو بائع تشوفه فالأفضل أن تسمع  للعديد من الباعه في السوق أولًا لتحدد الباعه الذين لديهم السمك الطازج وأيضا لتقارن الأسعار لتحصل علي السعر المناسب و على كل حال لابد من أن تقوم بعملية الفصال (( التفاوض ))
- بعض الصيادين يعرضون السمك مباشرة بعد صيده دون توفير أكياس مناسبه إعتمادا على الطاولات الخشبيه و عياشات الأسماك ومن ثم فخذ معك بعض الاكياس البلاستيك تحسبا .
ملحوظه : هناك ستة علامات يمكن من خلالها التعرف على السمك الطازج للتعرف عليها يمكنك زيارة موضوع         ازاى اعرف ان السمك طازه 
ولكن بشكل عام 
 1- عين السمكة والتي يجب أن تكون لامعة والقرنية شفافة
2- لون الخياشيم أحمر غامق
3- رائحة السمكة مميزة تشبه رائحة الحشائش الطبيعية
4- أن يكون جلد السمكة والجسم متماسك ومطاطي عند الضغط عليها بالأصبع
5- تساقط قشور السمكة بسهولة
6- الأسماك غير القشرية يجب أن يكون جلدها مشدود


اتمنى للجميع الافادة وعشان تستفيد اكتر ادخل على 

https://al-sayad.blogspot.com

تابع معنا أيضا للمزيد من الخبره و المعلومات 

تعليقات